الاثنين، 27 أكتوبر 2014

ملخص محاضرة د منال شعبان عن تعليم القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة


طريقة تعليم القراءة لمتلازمة داون 

إن من أهم الأشياء التي تؤهل الطفل لتعلم القراءة هي وجود حصيلة لغوية لدي الطفل 

إن أي طفل لديه تأخر عقلي يكون عنده تأخر لغوي 

من الممكن إثراء اللغة عند الطفل من الصغر 
من محيطه ومن الأسرة 

متى نعلم الطفل القراءة ؟؟

لابد من وجود أساس لدي الطفل قبل تعلم القراءة والكتابة 

حصيلته اللغوية 
التي نستطيع إثراءها عن طريق 
قراءة الصور ومعرفة مسميات الأشياء 
وبعد ذلك نرتقي بالطفل لمعرفة الأفعال 

ولابد أن يكون هناك مجموعة من المفاهيم المهمة التي لابد أن يتعلمها الطفل قبل البدء بالقراءة 
وهي: 
الألوان 
الأشكال الهندسية
مفهوم كبير وصغير 
فوق وتحت
طويل وقصير 
كثير وقليل 
الاتجاهات الأربع وهي يمين يسار أمام وخلف 
ومفهوم خفيف وثقيل 
بنت وولد

وأي تعليم للطفل لابد أن يمر بالمرحلة الحسية وضرورة إشباع الطفل بالمحسوسات مثل المجسمات فمثلا عند تعليم كبير وصغير نستخدم كرة كبيرة وكرة صغيرة وحتى ننتقل الى المجرد تدريجيًا 

ماهي المهارات المطلوبة لتعليم القراءة؟ 
حتى تتشكل المفاهيم عند الطفل لابد من
العمليات السيكولوجية الأساسية للتعليم 
الانتباه 
الإدراك البصري 
الإدراك السمعي 
المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية 
الذاكرة بأنواعها قصيرة المدى وطويلة المدى
مهارات الاستماع 
التمييز
الإغلاق البصري والسمعي 
التازر الحسي 
والتازر البصري 
والتعميم


ومن أهم العمليات العقلية المهمة لعملية القراءة
التطابق 
التصنيف 
المفاهيم
إدراك العلاقات 
التسلسل النمط
طرح الأسئلة 
ترتيب أحداث قصة 

لا يوجد عمر معين لتعليم القراءة
متى ما كان الطفل مستعدًا فهو سيتعلم 
فالاستعداد العمر العقلي 
فترتبط العملية التعليمية لتعليم القراءة بالعمر العقلي 
الذي يتطور كلما زاد عمر الطفل كنتيجة لتعريضه لبيئة غنية بمثيراتها

طريقة تعليم القراءة
قراءة كلية 
قراءة تحليلية
فالقراءة الكلية تعتمد على حفظ شكل الكلمة بدون تهجي وحتى يصل الطفل الى حفظ مجموعة من الكلمات 
ننتقل الى القراءة التحليلية 
وهي تعليم الطفل الحروف عن طريق الطريقة الصوتية أي لا نقول للطفل ألفٌ(أ) ولكن بصوته وهو أ ونعلم الطفل ٥ كلمات لكل حرف تبدأ به 

وكذلك تعليم الطفل الحروف في مواقعه الثلاث 
في الكلمة 
المقاطع بابا ماما 
ترتيب المقطع لتشكيل كلمة ذات معنى 
وكذلك حروف العلة 
والتشكيل 
ويجدر بنا الإشارة الى الابتعاد عن تعليم الحروف المتشابهة بصريا او سمعيا 
مثل  ب ، ت المتشابهة بصريًا
ومثل ط ، ت المتشابهة سمعيًا
ولتنمية الكتابة عند الطفل 
- لابد أن يكون لورقة العمل برواز 
- تقديم المساعدة ثم تخفيفها تدريجيا 
- التكرار
- جعل فترة التدريب قصيرة
- استخدام التعزيز
- الانتقال من المادي الى المجرد
- التأني وعدم الاستعجال لظهور النتيجة
- التنوع في استخدام الأساليب التعليم

وكلما أعطيت للطفل الإحساس والشعور أنه قادر فسوف يعطي ويتعلم وضرورة تجنب موقف الفشل 

تلخيص المتميزة أنيسة النهدي أم محمد الكثيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق