الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوك
البرنامج بورتج
تقييم كل الاعمارمقسمة بكل مجال اعمار مختلفة العمر (0-1)-(1-2)- (2-3)-(3-4)-(4-5)-(5-6)
المجال الحركي
سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من المجال الحركي
1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15-25
سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد سم8
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا % من الوقت 50
10 - يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11 - يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه
12 - يتدحرج وهو مستل ق على ظهره إلى جانبه
13 - يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14 - يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير
15 - يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16 - يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17 - يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
18 - يل تقط ويسقط أداة عن قصد
19 - يقف مسنودا إلى أقصى حد
20 - يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا
21 - يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22 - يجلس نفسه وهو مسنودا
23 - يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
24 - ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع الجلوس
25 - يجلس بدون أن يستند على يديه
26 - يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27 - يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
28 - ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس
29 - يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما سم مكعب بيد واحدة 2،5
30 - يسحب نفسه إ لى وضع على ركبتيه
31 - يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32 - يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33 - يزحف
34 - يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35 - يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36 - يلحس الطعام من حول فمه
37 - يقف لوحده لمدة دقيقة
38 - يفرغ أداة من وعاء
39 - يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40 - يغرف بالملعقة أو المغرفة
41 - يضع أدوات صغيرة في وعاء
42 - يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا
43 - يصفق بكلتا يديه
44 - يمشي بمساندة قليلة
45 - يخطو بضع خطوات بدون مساندة
سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من المجال الحركي
46 - يزحف إلى أعلى السلم
47 - ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف
48 - يدحرج كرة بالتقليد
49 - يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه ويجلس
50 - يضع 4 حلقات على وتد
51- يزيل أوتاد قطرها سم من لوح الأوتاد 2،5
52 - يضع أوتاد قطرها سم في لوح الأوتاد 2،5 53 - يبني برجا من مكعبات 3 54 - يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوكال
55 - يمشي لوحده 56 - يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا 57 - يجلس نفسه على كرسي صغير 58 - يقرفص ثم ينهض 59 - يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي 60 - يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز 61 - يصعد السلم بمساعدة 62 - ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون أن يقع 63 - يقلد الحركة الدائرية
سنوات 3 - 2 برنامج البورتج: من المجال الحركي
64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين
65 - يدير اكرة الباب
66 - يقفز في مكانه بكلتا يديه
67 - يمشي للخلف
68 - يترل السلم بمساعدة
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد متر-1.5 بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70 - يبني برج من مكعبات 6-5
71 - يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72 - يفك أداة صغيرة ملفوفة
73 - يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74 - يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75 - يخرج لعبا ذات اسنان
76 - يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77 - يشكل كرات من الطين
78 - يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى
79 - يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80 - يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة
الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوكال
سنوات 4 - 3 برنامج البورتج: من المجال الحركي
81 - يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو أشكال
82 - يقص بالمقص
83 - يقفز من ارتفاع سم 20
84 - يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه
85 - يمشي على أطراف أصابعه
86 - تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة
87 - يتقدم عجلات 3 متر على دراجة ذات 1،5
88 - يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد في البداية
89 - يتسلق ويترلق على مترلق ارتفاعه من متر 2-1
90 - يتشقلب إلى الأمام
91 - يصعد السلم بتبادل القدمين
92 - يمشي كالجندي
93 - يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه
94 - يتتبع هيكل الشكل
95 - يقص خط مستقيم طوله سم 1 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 12
سنوات 5 - 4 برنامج البورتج: من المجال الحركي
96 - يقف على قدم واحدة لمدة ثواني بدون مساعدة 8 -4
97 - يجري مغيرا اتجاهه
98 - يمشي على خشبة التوازن
99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
101 - يقفز للخلف 6 مرات
102 - يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
103 - يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
104 - يقص على خط منحني
105 - يركب أداة ذات أسنان
106 - يترل السلم بتبادل القدمين
107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه
108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109 - يقص سم 5 دائرة قطرها
110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت - شجرة- رجل)
111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة سنوات 6 - 5 رنامج البورتج: من
سنوات 6-5 برنامج البورتج: من المجال الحركي
112 - يكتب حروفا فردية في أي مكان على الورقة
113 - يمشي على خشبة التوازن إلى الأمام والخلف وجانبا
114 - يث بخفة
115 - يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة ومحافظا عليها
116 - يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع
117 - يستطيع نسخ الحروف
118 - يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه متر ليترلق 2
119 - يطرق على مسمار بالشاكوش
120 - يطبطب الكرة باتجاه معين
121 - يلون مع بقائه داخل الخطوط % من الوقت 95
122 - يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من سم 1
123 - يستعمل براية الأقلام
124 - ينسخ رسومات معقدة
125 - يمزق أشكال بسيطة من ورقة
126 - يثنى مربع من ورق مرتين على ال قطر بالتقليد
127 - يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة
128 - يستطيع أن ينط الحبل بنفسه
129 - يضرب الكرة بالمضرب أو العصا
130 - يلتقط أداة من الأرض وهو يجري
131 - يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2 متر
132 - يركب دراجة
133 - يترلق على زلاقة
134 - يمشي أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى وسطه
135 - يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة
136 - ينط ثم يدور على قدم واحدة
137 - يكتب اسمه على ورقة مخططة
138 - يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على قدميه
139 - يقف على قدم واحدة بدون مساندة وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
140 - يتعلق من قضيب ويضع ثقل جسمه على ذراعيه أفقي لمدة ثوان
مجال المساعدة الذاتية
سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعا م شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز
10 - يطعم نفسه بأصابعه
11 - يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه
12 - يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة
سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
13 - يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه
14 - يأكل طعام من على المائدة بالملعقة لوحده
15 - يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة
16 - يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين المبلولتين على الوجه مقلدا
17 - يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض الخاص بالأطفال لمدة دقائق 5
18 - يضع القبعة على رأسه ويرفعها
19 - يخلع الشرابات
20 - يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين خلال البنطلون
21 - يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير مربوط أو راخي
22 - يخلع البالطو الخاص به عندما يكون مفكوكا
23 - يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا
24 - يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا يركب طرفيه في بعضهما
25 – يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى احتياجه للذهاب إلى المرحاض
سنة 3-2 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
26 - يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب
27 - يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه
28 - يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة
29 - يغرف بالشوكة
30 - يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31 - ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة
32 - يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث
33 - يتحكم باللعاب السائل
34 - يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها
35 - يلبس الحذاء
36 - يفرش الأسنان مقلدا
37 - يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38 - يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39 - يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41 - يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث
42 - يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43 - يبقى جافا خلال النوم القصير
44 - يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح
45 - يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46 - يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47 - يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48 - يفك كباسة الملابس
49 - يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50 - يلبس شراباته
51 - يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به 52 - يجد وجه الملابس
سنة4-3 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
53 - يطعم نفسه الوجبة كلها
54 - يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
55 - يمسح الأنف عندما يذكر
56 - يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
57 - الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
58 - يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرا % من الوقت
75 - والكباسات والرباطات
59 - يشبك أو يقفل كباسات الملابس
60 - ينظف انفه عندما يذكر
61 - يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
62 - يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
63 - يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
64 - يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام)
65 - يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
66 - يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
67 - يلبس الجزمة ذات الرقبة
سنة5-4 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
68 - ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
69 - يتجنب السموم والمواد الضارة
70 - يفك ملابسه
71 - يزرر ملابسه
72 - يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام
73 - يركب طرفي السوستة معا
74 - يغسل اليدان والوجه
75 - يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
76 - يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
78 - يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين
79 - يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
80 - يربط ويفك الحزام من على فس تان أو بنطلون أو حذاء
81 - يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط
82 - يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
84 - يفرشي أسنانه
85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
86 - يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط
87 - يعلق الملابس على العلاقة
88 - يتجول بالحي بدون مراقبة المساعدة الذاتية
89 - يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء
90 - يربط حذاءه
91 - مسؤول عن مهم ة أسبوعية واحدة في المترل ويعملها عند الطلب
92 - يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة
93 - يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
94 - يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين
95 - تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب
96 - مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)
97 - يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام
98 - يحضر ساندويتش لنفسه
99 - يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المترل لوحده
100 - يقطع طعام لين بسكين (م وز، بطاطا مسلوقة، بيض)
101 - يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
102 - يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
103 - يلتقط يحمل يضع الصينية
104 - يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
105 - يربط حزام الأمان في السيارة مستمرة
سنة 6-5 برنامج البورتج: من المساعدة الذاتية
91 - مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المترل ويعملها عند الطلب
92 - يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة
93 - يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
94 - يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين
95 - تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب
96 - مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)
97 - يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام
98 - يحضر ساندويتش لنفسه
99 - يمشي إلى المد رسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المترل لوحده
100 - يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض)
101 - يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
102 - يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
103 - يلتقط يحمل يضع الصينية
104 - يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
105 - يربط حزام الأمان في السيارة
المخالطة الاجتماعية
سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظ ).… ارات
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10 - يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11 - يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12 - يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
13 - يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14 - يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15 - يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16 - يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15-20 دقيقة
17 - يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18 - يقلد لعبة الاستغماية باليد
19 - يصفق باليدين تقلي دا للكبار
20 - يشير لقول باي مقلدا الكبار
21 - يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
22 - يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
23 - يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24 - يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25 - يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26 - يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
27 - يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
28 - يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
29 - يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
30 - يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
31 - يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5دقائق
32 - يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
33 - يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
34 - يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
35 - يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
36 - يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها
37 - يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
38 - يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
39 - يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
40 - ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
41 - يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
42 - يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر ع ندما يطلب منه
43 - يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر
سنة3-2 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
45 - يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 10-5 دقائق
47 - يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48 - يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49 - يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
50 - "يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….
سنة4-3 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
52 - يرقص ويغني على الموسيقى
53 - يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
54 - يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
55 - يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
56 - يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
57 - يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50 % من الوقت
58 - يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
59 - سوف يأخذ دور
60 - يتبع القوانين في العاب جماعي ة مقادة من قبل طفل آخر
61 - يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
62 - يبقى في ساحته المخصصة
63 - يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
سنة5-4 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
65 - يساهم في حديث الكبار
66 - يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة دقيقة 30-20
68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
69 - يأخذ دور مع أطفال آخرين 9 أو 8
70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
71 - يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من المخالطة الاجتماعية
73 - يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
74 - يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
75 - يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
76 - يقلد دور الكبار
77 - يشترك بالحديث على مائدة الطعام
78 - يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
79 - يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
80 - يختار أصدقاءه
81 - يخطط ويبني باستعمال أدوات بسي طة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
82 - يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
83 - يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
المجال الإدراكي(المعرفي)
سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
1- يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي تعرقل الرؤيا
2- يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر
3- يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء
4- يضع أداة بالوعاء مقلدا 5- يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط 7- يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء
8- ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة أخرى
9- يسقط ويلتقط لعبة
10 - يجد أداة مخبأة تحت وعاء
11 - يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار
12 - يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية
13 - يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند ال طلب
14 – يعمل حركات بسيطة عند الطلب
سنة 2-1 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
15 - يخرج 5 أدوات من وعاء كل على حدة
16 - يشير إلى جزء واحد من الجسم
17 - يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند الطلب
18 - يطابق أدوات متشابهة
19 - يخربش
20 - يشير إلى نفسه عندما يسأل ""أين اسمه
21 - يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند الطلب
22 - يطابق أدوات مع صور لتلك الأدوات
23 - يشير إلى صورة مسماة 24 - يقلب من صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد الصورة المسماة 3-2
سنة3-2 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
25 - يجد كتاب معين عند الطلب
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة
28 - يرسم خطا عموديا مقلدا
29 - يرسم خطا أفقيا مقلدا
30 - ينسخ دائرة
31 - يطابق بين ملامس الأسطح
32 - يشير إلى كبير وصغير عند الطلب
33 - يرسم علامة (+) مقلدا
34 - يطابق ثلاثة ألوان
35 - يضع الأدوات بداخل، على وتحت عند الطلب
36 - يسمى أدوات تصدر أصواتا
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة
38 - يسمى حركات تمثلها صور معينة
39 - يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك الأشكال
40 - يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب
سنة4-3 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
41 - يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة
42 - يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية
43 - يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي
44 - يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة
45 - يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله
46 - يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون
47 - يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات
48 - يقارن أو اكثر من الأدوات 13 إلى 1
49 - يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
50 - يخبر أي الأدوات تتناسب معا
51 - يعد إلى الثلاثة مقلدا
52 - يرتب الأدوات في فصائل
53 - يرسم شكل v مقلدا
54 - يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى
55 - يعد إلى 10 أدوات مقلدا
56 - يبني جسر ب 3 مكعبات بالتقليد
57 - يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز
58 - ينسخ سلسلة متصلة من شكل
59- يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل
60 - يكمل قطع دون محاولة أو خطأ 6 صورة مجزأة من
61 - يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة
62 - يرسم مربعا بالتقليد
63 - يسمي 3 ألوان عند الطلب
64 - يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة
سنة5-4 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5 عند الطلب
66 - يسمي خمسة ملامس
67 - ينسخ المثلث عند الطلب
68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة
69 - يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط
70 - يعيد أغنية أطفال مألوفة
71 - يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو)
72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من 3 أدوات مجموعة مكونة من
73 - يسمي 8 ألوان
74 - يسمي دينار، نصف و ربع دينار
75 - يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة)
76 - يقول لون الأداة المسماة
77 - يسرد مرات 3 إحداث رئيسية من قصة سمعها 5
78 - يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة)
79 - يغني 5 اسطر من أغنية
80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد
81 - يسمي طويل وقصير
82 - يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من
83 - يطابق مجموعات متساوية من أشياء 10 إلى 1
84 - يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة
85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20
86 - يسمي الموضع إم ا الأول، الوسط، الأخير
سنة 1-0 برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
87 - يعد إلى شيء ويقول العدد 20
88 - يسمي أعداد مكتوبة 10
89 - يسمي اليمين واليسار على نفسه
90 - يقول أحرف الأبجدية بالترتيب
91 - يكتب اسمه الأول
92 - يسمي أحرف أبجدية 5
93 - يرتب الأدوات تبعا للعرض والطول
94 - يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب
95 - يضع الأعداد المكتوبة من في التسلسل الصحيح 10 إلى 1
96 - يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني ، الثالث
97 - يسمي الأحرف منفردة أو متصلة
98 - يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف وهي متصلة
99 - يشير إلى 25- 1 الأعداد المكتوبة من
100 - ينسخ الشكل المعين
101 - يكمل متاهات بسيطة
102 - يسمي أيام الأسبوع بالترتيب
103 - يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات إلى ثلاثة
104 - يقول يوم وشهر ميلاده
105 - يقرأ كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى الكلمة 10
106 - يخبر عن توقعاته لما سيحدث
107 - يشير إلى نصف وكل الأشياء
108 - يعد من الذاكرة
المجال الاتصالي(الغوي)
سنة 1-0 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" % من الوقت 75
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل ك لمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
10 - يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر
سنة 2-1 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
11 - يقول كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة) 5
12 - يسأل عن المزيد (كمان)
13 - يقول انتهى (اختفى)
14 - يتبع تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات 3
15 - يعطي أو يوري عند الطلب منه
16 - يشير إلى شيء مألوف لديه عندما يذكر 12
17 - يشير إلى صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم 5 - 3
18 - يشير إلى أجزاء من جسمه 3
19 - يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
20 - يجي ب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
21 - يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
22 - يسمي أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في 5 المترل
23 - يسمي العاب 4
24 - يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
25 - يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
26 - يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
27 - يسمي أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر 3
28 - يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
سنة3-2 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة كرسي) (كرتي) –
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
31 - يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في "جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي
33 - "يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا
34 - يستعمل لأ في الكلام
35 - يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
36 - يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
37 - يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
38 - يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
39 - يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها ( صور) 10
41 - يرفع أصابعه ليقول عمره
42 - يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
43 - ينفذ سلسلة م ن أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
44 - يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
45 - يستعمل صيغة الجمع
46 - يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
47 - يسأل سؤال ما هذا؟
48 - يتحكم بارتفاع الصوت % من الوقت 90 4
49 - يستعمل هذه وتلك في الحديث 50 - "يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة
51 - يقول أنا لي بدل اسمه
52 - يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
53 - يجيب أسئلة من باسم
54 - "يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا
55 - "يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة
56 - يستعمل بعض أسماء من ا "لمجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام
57 - "يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل
58 - يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة سنة4-3 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
59 - يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
60 - سوف يجلس ليستمتع لمدة دقائق عندما تقرأ له قصة 5
61 - ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
62 - يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
63 - يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
64 - يستعمل صيغة الفعل الماضي
65 - يخبر عن التجربة الفورية
66 - يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
67 - يعبر عن الأ سأعمل- أريد أن) – شياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب
68 - يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ هل هو؟) –
69 - يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال أقدام) –
70 - يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما سنة5-4 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
71 - ينفذ سلسلة من إرشادات 3
72 - يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
73 - يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
74 - يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
75 - "يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع
76 - يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
77 - يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
78 - يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
79 - يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
80 - يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
81 - يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
82 - يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
83 - يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن ).……
85 - يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا سنة 6-5 برنامج البورتج: من المجال الاتصالي
86 - يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
87 - يخبر العنوان
88 - يقول رقم التليفون
89 - يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
90 - يقول نكت بسيطة
91 - يخبر عن التجارب اليومية
92 - يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
93 - يجيب أسئلة لماذا بتفسير
94 - يضع من 3 - 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
95 - يوضع الكلمات
96 - يستطيع أن يقول عكس
97 - يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
98 - يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
99 - يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق