الثلاثاء، 18 أبريل 2017

تدريبات البورتج من 0-6 أعوام

  الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوك 
البرنامج بورتج                     
   تقييم كل الاعمارمقسمة بكل مجال اعمار مختلفة العمر (0-1)-(1-2)- (2-3)-(3-4)-(4-5)-(5-6)                 
 
                                                      المجال الحركي
 
 سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
1-  يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15-25
 سم أمامه
 2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد  سم8
 3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
 4- يمد يده إلى أداة مفضلة
 5- يضع أداة في فمه
 6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
 7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
 8- يحس ويستكشف أداة بفمه
 9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا  % من الوقت 50 
10 -  يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره 
11 -  يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه 
12 - يتدحرج وهو مستل ق على ظهره إلى جانبه 
13 -  يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه 
14 -  يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير 
15 -  يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
 16 -  يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
 17 -  يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
 18 - يل تقط ويسقط أداة عن قصد 
19 -  يقف مسنودا إلى أقصى حد 
20 -  يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا 
21 -  يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
 22 -  يجلس نفسه وهو مسنودا
 23 -  يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
 24 - ينتقل وهو مستلقيا  على بطنه إلى وضع الجلوس
25 -  يجلس بدون أن يستند على يديه
 26 -  يرمي الأدوات بصورة اعتباطية 
27 -  يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
 28 -  ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس 
29 - يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما  سم مكعب بيد واحدة 2،5 
30 - يسحب نفسه إ لى وضع على ركبتيه 
31 -  يسحب نفسه إلى وضع الوقوف 
32 -  يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33 -  يزحف 
34 -  يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف 
35 -  يقف وهو مسنودا بأدنى حد 
36 -  يلحس الطعام من حول فمه 
37 -  يقف لوحده لمدة دقيقة 
38 -  يفرغ أداة من وعاء 
39 -  يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد 
40 -  يغرف بالملعقة أو المغرفة 
41 -  يضع أدوات صغيرة في وعاء 
42 -  يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا 
43 -  يصفق بكلتا يديه 
44 -  يمشي بمساندة قليلة 
45 -  يخطو بضع خطوات بدون مساندة

 
 سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
46 -  يزحف إلى أعلى السلم 
47 -  ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف 
48 -  يدحرج كرة بالتقليد 
49 -  يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه ويجلس 
50 - يضع  4 حلقات على وتد  
51- يزيل أوتاد قطرها  سم من لوح الأوتاد 2،5 
52 - يضع أوتاد قطرها  سم في لوح الأوتاد 2،5 53 - يبني برجا من  مكعبات 3 54 -  يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
  الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوكال
55 -  يمشي لوحده 56 -  يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا 57 -  يجلس نفسه على كرسي صغير 58 -  يقرفص ثم ينهض 59 -  يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي 60 -  يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز 61 -  يصعد السلم بمساعدة 62 -  ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون أن يقع 63 -  يقلد الحركة الدائرية
 

 سنوات 3 - 2 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين 
65 -  يدير اكرة الباب 
66 -  يقفز في مكانه بكلتا يديه 
67 -  يمشي للخلف 
68 -  يترل السلم بمساعدة 
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد  متر-1.5 بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه 
70 - يبني برج من  مكعبات 6-5 
71 -  يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة 
72 -  يفك أداة صغيرة ملفوفة 
73 -  يطوي ورقة من النصف بالتقليد 
74 -  يفك ويركب لعبة تلتصق معا 
75 -  يخرج لعبا ذات اسنان 
76 - يقذف  كرة كبيرة وثابتة بقدمه 
77 -  يشكل كرات من الطين 
78 -  يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى 
79 -  يتشقلب إلى الأمام بمساعدة 
80 -  يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة
 
 
 
 
  الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوكال
 
 سنوات 4 - 3 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
81 - يركب صورة مجزأة من  ثلاثة قطع أو أشكال 
82 -  يقص بالمقص 
83 - يقفز من ارتفاع  سم 20 
84 -  يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه 
85 -  يمشي على أطراف أصابعه 
86 - تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة  
87 - يتقدم  عجلات 3 متر على دراجة ذات 1،5 
88 - يتأرجح على أرجوحة بعد أن  يدفعه أحد في البداية 
89 - يتسلق ويترلق على مترلق ارتفاعه من  متر 2-1 
90 -  يتشقلب إلى الأمام 
91 -  يصعد السلم بتبادل القدمين 
92 -  يمشي كالجندي 
93 -  يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه 
94 -  يتتبع هيكل الشكل 
95 - يقص خط مستقيم طوله  سم 1 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 12 
 

 سنوات 5 - 4 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
96 - يقف على قدم واحدة لمدة  ثواني بدون مساعدة 8 -4 
97 -  يجري مغيرا اتجاهه 
98 -  يمشي على خشبة التوازن 
99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض  
101 - يقفز للخلف 6 مرات 
102 -  يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها 
103 -  يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا 
104 -  يقص على خط منحني 
105 -  يركب أداة ذات أسنان 
106 -  يترل السلم بتبادل القدمين 
107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه 
108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109 - يقص سم 5  دائرة قطرها 
110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت - شجرة- رجل) 
111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة  سنوات 6 - 5  رنامج البورتج: من 

 
سنوات 6-5 برنامج البورتج: من  المجال الحركي
 
112 -  يكتب حروفا فردية في أي مكان على الورقة 
113 - يمشي على خشبة  التوازن إلى الأمام والخلف وجانبا 
114 -  يث بخفة 
115 -  يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة ومحافظا عليها 
116 -  يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع 
117 -  يستطيع نسخ الحروف 
118 - يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه  متر ليترلق 2 
119 -  يطرق على مسمار بالشاكوش 
120 - يطبطب الكرة  باتجاه معين 
121 - يلون مع بقائه داخل الخطوط  % من الوقت 95 
122 - يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من  سم 1 
123 -  يستعمل براية الأقلام 
124 -  ينسخ رسومات معقدة 
125 -  يمزق أشكال بسيطة من ورقة 
126 - يثنى مربع من ورق مرتين على ال قطر بالتقليد 
127 -  يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة 
128 -  يستطيع أن ينط الحبل بنفسه 
129 -  يضرب الكرة بالمضرب أو العصا 
130 -  يلتقط أداة من الأرض وهو يجري 
131 - يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2 متر  
132 -  يركب دراجة 
133 -  يترلق على زلاقة 
134 - يمشي  أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى وسطه 
135 -  يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة 
136 -  ينط ثم يدور على قدم واحدة 
137 -  يكتب اسمه على ورقة مخططة
138 - يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على قدميه 
139 - يقف على قدم واحدة بدون مساندة وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
140 - يتعلق من قضيب ويضع ثقل جسمه على ذراعيه  أفقي لمدة ثوان
 
 
                                            مجال المساعدة الذاتية
 
 سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
1-  يمص ويبلع السوائل 
2-  يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي 
3-  يمد يده إلى زجاجة الرضاعة 
4-  يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين 
5-  يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة 
6-  يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا 
7-  يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس 
8-  يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين 
9- يأكل طعا م شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز 
10 -  يطعم نفسه بأصابعه 
11 -  يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه 
12 -  يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة
 

 سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
13 -  يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه 
14 - يأكل  طعام من على المائدة بالملعقة لوحده 
15 -  يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة 
16 -  يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين المبلولتين على الوجه مقلدا 
17 - يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض الخاص بالأطفال لمدة  دقائق 5 
18 -  يضع القبعة على رأسه ويرفعها 
19 -  يخلع الشرابات 
20 -  يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين خلال البنطلون
21 -  يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير مربوط أو راخي 
22 -  يخلع البالطو الخاص به عندما يكون مفكوكا 
23 -  يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا 
24 -  يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا يركب طرفيه في بعضهما 
25 –  يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى احتياجه للذهاب إلى المرحاض

 
 سنة 3-2 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
26 -  يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب 
27 -  يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه 
28 -  يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة 
29 -  يغرف بالشوكة 
30 -  يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط 
31 -  ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة 
32 -  يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث 
33 -  يتحكم باللعاب السائل 
34 -  يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها 
35 -  يلبس الحذاء 
36 -  يفرش الأسنان مقلدا 
37 -  يخلع ملابس بسيطة مفكوكة 
38 -  يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع 
39 -  يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له 
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما  يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء 
41 -  يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث 
42 -  يضع البالطو على علاقة بطول الطفل 
43 -  يبقى جافا خلال النوم القصير 
44 -  يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح 
45 -  يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر 
46 -  يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم 
47 -  يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة 
48 -  يفك كباسة الملابس 
49 -  يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم 
50 -  يلبس شراباته
51 -  يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به 52 -  يجد وجه الملابس
 

سنة4-3 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
53 -  يطعم نفسه الوجبة كلها 
54 -  يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير 
55 -  يمسح الأنف عندما يذكر 
56 -  يستيقظ جافا لصباحين من سبعة 
57 -  الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون 
58 - يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرا % من الوقت 
75 - والكباسات والرباطات 
59 -  يشبك أو يقفل كباسات الملابس 
60 -  ينظف انفه عندما يذكر 
61 -  يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور) 
62 -  يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات 
63 -  يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية 
64 -  يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام) 
65 -  يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة 
66 -  يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة 
67 -  يلبس الجزمة ذات الرقبة

 
سنة5-4 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
68 - ينظف ما سكب  بجلب ممسحة أو اسفنجة 
69 -  يتجنب السموم والمواد الضارة 
70 -  يفك ملابسه 
71 -  يزرر ملابسه 
72 -  يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام 
73 -  يركب طرفي السوستة معا 
74 -  يغسل اليدان والوجه 
75 -  يستعمل الأداة الصحيحة للأكل 
76 - يستيقظ من النوم خلال  الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل 
77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير 
78 -  يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين 
79 -  يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى) 
80 - يربط ويفك الحزام من على فس تان أو بنطلون أو حذاء 
81 -  يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط 
82 -  يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام 
83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند  إعطائه تعليمات لغوية 
84 -  يفرشي أسنانه 
85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون  مساعدة 
86 -  يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط 
87 -  يعلق الملابس على العلاقة 
88 - يتجول بالحي بدون مراقبة  المساعدة الذاتية 
89 -  يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء 
90 -  يربط حذاءه
91 - مسؤول عن مهم ة أسبوعية واحدة في المترل ويعملها عند الطلب 
92 -  يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة 
93 -  يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية 
94 -  يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين 
95 - تحضير وجبته الخاصة من البليلة  أو فت الخبز بالحليب 
96 -  مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة) 
97 -  يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام 
98 -  يحضر ساندويتش لنفسه 
99 -  يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المترل لوحده 
100 - يقطع طعام لين بسكين (م وز، بطاطا مسلوقة، بيض) 
101 -  يجد المرحاض الصحيح في مكان عام 
102 -  يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون 
103 -  يلتقط يحمل يضع الصينية 
104 -  يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف 
105 -  يربط حزام الأمان في السيارة مستمرة 
 
 
 سنة 6-5 برنامج البورتج: من  المساعدة الذاتية
 
91 -  مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المترل ويعملها عند الطلب 
92 -  يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة 
93 -  يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية 
94 - يضع الطعام  بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين 
95 -  تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب 
96 -  مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة) 
97 -  يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام 
98 -  يحضر ساندويتش لنفسه 
99 - يمشي إلى المد رسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المترل لوحده 
100 -  يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض) 
101 -  يجد المرحاض الصحيح في مكان عام 
102 -  يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون 
103 -  يلتقط يحمل يضع الصينية 
104 -  يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف 
105 - يربط  حزام الأمان في السيارة
 
 
                                                     المخالطة الاجتماعية
 
 سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
1-  يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته 
2-  يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار 
3-  يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه 
4-  ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا 
5-  يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء 
6-  يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين 
7-  يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة 
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظ ).… ارات 
9-  يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10 -  يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين 
11 -  يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر 
12 -  يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل 
13 -  يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود 
14 - يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15 - يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص 
16 - يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15-20 دقيقة 
17 -  يصدر أصواتا لجذب الانتباه 
18 -  يقلد لعبة الاستغماية باليد 
19 - يصفق باليدين تقلي دا للكبار 
20 -  يشير لقول باي مقلدا الكبار 
21 -  يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار 
22 -  يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما 
23 -  يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين 
24 -  يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل 
25 -  يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد 
26 -  يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات 
27 -  يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها 
28 -  يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
 

 سنة 2 - 1 برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
29 - يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة  وحمل الملاعق والشوك) 
30 -  يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف 
31 - يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5دقائق 
32 -  يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا 
33 -  يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط 
34 -  يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر 
35 -  يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه 
36 -  يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها 
37 -  يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
38 - يسحب شخص آخر  لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
39 - يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر 
40 - ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة  التغيير 
41 -  يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره 
42 - يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر ع ندما يطلب منه 
43 -  يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر

 
سنة3-2 برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت 
45 -  يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات 
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة  10-5 دقائق 
47 -  يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر 
48 -  يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف 
49 -  يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم 
50 - "يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟ 
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ……. 

 
سنة4-3  برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
52 -  يرقص ويغني على الموسيقى 
53 -  يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين 
54 -  يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير 
55 - يتبع القواعد في  العاب المجموعة بقيادة شخص كبير 
56 -  يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر 
57 - يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50 % من الوقت  
58 -  يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف 
59 -  سوف يأخذ دور 
60 - يتبع القوانين في العاب جماعي ة مقادة من قبل طفل آخر 
61 - يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت 
62 -  يبقى في ساحته المخصصة 
63 - يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة  
 

سنة5-4 برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في  الحمام أو إحضار شراب 
65 -  يساهم في حديث الكبار 
66 -  يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين 
67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة  دقيقة 30-20 
68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت 
69 - يأخذ دور مع  أطفال آخرين 9 أو 8 
70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
71 -  يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام 
72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت 
 

 سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من  المخالطة الاجتماعية
 
73 -  يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب 
74 - يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون  بدون مراقبة دائمة 
75 -  يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين 
76 -  يقلد دور الكبار 
77 -  يشترك بالحديث على مائدة الطعام 
78 -  يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية 
79 -  يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين 
80 -  يختار أصدقاءه 
81 - يخطط ويبني باستعمال أدوات بسي طة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة) 
82 -  يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط 
83 -  يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
 
 

 
 
                                              المجال الإدراكي(المعرفي)
 
 سنة 1 - 0 برنامج البورتج: من  المجال الإدراكي
 
1-  يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي تعرقل الرؤيا 
2-  يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر 
3-  يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء 
4-  يضع أداة بالوعاء مقلدا 5-  يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي 
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة  بخيط 7-  يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء 
8-  ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة أخرى 
9-  يسقط ويلتقط لعبة 
10 -  يجد أداة مخبأة تحت وعاء 
11 -  يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار 
12 - يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية 
13 - يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند ال طلب 
14 –  يعمل حركات بسيطة عند الطلب

 
 سنة 2-1 برنامج البورتج: من  المجال الإدراكي
 
15 - يخرج 5 أدوات من وعاء كل على حدة  
16 -  يشير إلى جزء واحد من الجسم 
17 - يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند الطلب 
18 -  يطابق أدوات متشابهة 
19 -  يخربش 
20 - يشير إلى نفسه عندما يسأل  ""أين اسمه 
21 - يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند الطلب  
22 -  يطابق أدوات مع صور لتلك الأدوات
23 -  يشير إلى صورة مسماة 24 - يقلب من  صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد الصورة المسماة 3-2 
 

سنة3-2 برنامج البورتج: من  المجال الإدراكي
 
25 - يجد كتاب معين عند  الطلب 
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة 
28 -  يرسم خطا عموديا مقلدا 
29 -  يرسم خطا أفقيا مقلدا 
30 -  ينسخ دائرة 
31 -  يطابق بين ملامس الأسطح 
32 -  يشير إلى كبير وصغير عند الطلب 
33 -  يرسم علامة (+) مقلدا 
34 -  يطابق ثلاثة ألوان 
35 - يضع الأدوات  بداخل، على وتحت عند الطلب 
36 -  يسمى أدوات تصدر أصواتا 
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة  
38 -  يسمى حركات تمثلها صور معينة 
39 -  يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك الأشكال 
40 -  يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب

 
سنة4-3 برنامج البورتج: من  المجال الإدراكي
 
41 -  يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة 
42 - يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية  
43 -  يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي 
44 -  يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة 
45 -  يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله 
46 - يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون 
47 -  يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات 
48 - يقارن  أو اكثر من الأدوات 13 إلى 1 
49 -  يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
50 -  يخبر أي الأدوات تتناسب معا 
51 -  يعد إلى الثلاثة مقلدا 
52 -  يرتب الأدوات في فصائل 
53 - يرسم شكل v مقلدا
 54 -  يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى 
55 - يعد إلى 10 أدوات مقلدا 
56 - يبني جسر ب 3 مكعبات بالتقليد  
57 -  يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز 
58 -  ينسخ سلسلة متصلة من شكل 
59-  يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل 
60 - يكمل  قطع دون محاولة أو خطأ 6 صورة مجزأة من 
61 -  يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة 
62 -  يرسم مربعا بالتقليد 
63 - يسمي 3 ألوان عند الطلب 
64 - يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة 
 

سنة5-4  برنامج البورتج: من المجال الإدراكي
 
65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5  عند الطلب 
66 -  يسمي خمسة ملامس 
67 -  ينسخ المثلث عند الطلب 
68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة 
69 -  يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط 
70 -  يعيد أغنية أطفال مألوفة 
71 -  يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو) 
72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من 3 أدوات مجموعة مكونة من 
73 - يسمي 8 ألوان  
74 -  يسمي دينار، نصف و ربع دينار 
75 -  يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة) 
76 -  يقول لون الأداة المسماة 
77 - يسرد  مرات 3 إحداث رئيسية من قصة سمعها 5 
78 -  يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة) 
79 - يغني 5 اسطر من أغنية 
80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد  
81 -  يسمي طويل وقصير 
82 -  يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من 
83 - يطابق مجموعات متساوية من  أشياء 10 إلى 1 
84 -  يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة 
85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20  
86 - يسمي الموضع إم ا الأول، الوسط، الأخير

 
 سنة 1-0 برنامج البورتج: من  المجال الإدراكي
 
87 - يعد إلى  شيء ويقول العدد 20 
88 - يسمي  أعداد مكتوبة 10 
89 -  يسمي اليمين واليسار على نفسه 
90 -  يقول أحرف الأبجدية بالترتيب 
91 -  يكتب اسمه الأول 
92 - يسمي  أحرف أبجدية 5 
93 - يرتب الأدوات  تبعا للعرض والطول 
94 -  يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب 
95 - يضع الأعداد المكتوبة من  في التسلسل الصحيح 10 إلى 1 
96 -  يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني ، الثالث 
97 -  يسمي الأحرف منفردة أو متصلة 
98 -  يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف وهي متصلة 
99 - يشير إلى  25- 1 الأعداد المكتوبة من 
100 -  ينسخ الشكل المعين 
101 -  يكمل متاهات بسيطة 
102 -  يسمي أيام الأسبوع بالترتيب 
103 -  يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات إلى ثلاثة 
104 -  يقول يوم وشهر ميلاده 
105 - يقرأ  كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى الكلمة 10 
106 - يخبر عن توقعاته لما  سيحدث 
107 -  يشير إلى نصف وكل الأشياء 
108 -  يعد من الذاكرة
 
 
 
                                              المجال الاتصالي(الغوي) 
 
 سنة 1-0 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي
 
1-  يعيد الصوت الصادر من الآخرين 
2-  يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما 
3-  يستجيب إلى الإشارات بإشارات 
4-  ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات 
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ"  % من الوقت 75 
6-  يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية 
7-  يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي 
8-  يقلد نغمات الآخرين 
9- يستعمل ك لمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص 
10 -  يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر

 
 سنة 2-1 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي
 
11 - يقول  كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة) 5 
12 -  يسأل عن المزيد (كمان) 
13 -  يقول انتهى (اختفى) 
14 - يتبع  تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات 3 
15 -  يعطي أو يوري عند الطلب منه 
16 - يشير إلى  شيء مألوف لديه عندما يذكر 12 
17 - يشير إلى صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم 5 - 3 
18 - يشير إلى  أجزاء من جسمه 3 
19 -  يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه 
20 - يجي ب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء 
21 -  يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة 
22 - يسمي  أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في 5 المترل 
23 - يسمي  العاب 4 
24 - يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب  هاو هاو 
25 -  يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى 
26 -  يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال 
27 - يسمي  أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر 3 
28 -  يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
 
سنة3-2 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي
 
29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة  كرسي) (كرتي) – 
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح) 
31 -  يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام 
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في  "جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي 
33 -  "يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا 
34 -  يستعمل لأ في الكلام 
35 -  يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة 
36 -  يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك 
37 -  يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة 
38 -  يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات 
39 -  يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث 
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (  صور) 10 
41 -  يرفع أصابعه ليقول عمره 
42 -  يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت 
43 - ينفذ سلسلة م ن أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية) 
44 -  يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة 
45 -  يستعمل صيغة الجمع 
46 -  يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان 
47 -  يسأل سؤال ما هذا؟ 
48 - يتحكم بارتفاع الصوت  % من الوقت 90 4
49 -  يستعمل هذه وتلك في الحديث 50 -  "يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة
51 -  يقول أنا لي بدل اسمه 
52 -  يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة) 
53 -  يجيب أسئلة من باسم 
54 -  "يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا 
55 -  "يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة 
56 -  يستعمل بعض أسماء من ا "لمجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام 
57 - "يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل 
58 -  يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة سنة4-3 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي 
59 -  يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا 
60 - سوف يجلس ليستمتع لمدة  دقائق عندما تقرأ له قصة 5 
61 -  ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين 
62 -  يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه 
63 -  يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال) 
64 -  يستعمل صيغة الفعل الماضي 
65 -  يخبر عن التجربة الفورية 
66 -  يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة 
67 - يعبر عن الأ سأعمل- أريد أن) – شياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب 
68 - يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟  هل هو؟) – 
69 - يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال  أقدام) – 
70 -  يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما سنة5-4 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي
71 - ينفذ سلسلة من  إرشادات 3 
72 -  يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة) 
73 -  يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب 
74 -  يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام 
75 -  "يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع
76 - يستطيع أن  يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب 
77 -  يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل 
78 -  يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة 
79 -  يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة 
80 -  يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي 
81 -  يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات 
82 -  يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة 
83 -  يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا 
84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن ).…… 
85 -  يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا سنة 6-5 برنامج البورتج: من  المجال الاتصالي
86 - يستطيع  الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من 
87 -  يخبر العنوان 
88 -  يقول رقم التليفون 
89 -  يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل 
90 -  يقول نكت بسيطة 
91 -  يخبر عن التجارب اليومية 
92 -  يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق 
93 -  يجيب أسئلة لماذا بتفسير 
94 - يضع من 3 - 5  أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها 
95 -  يوضع الكلمات 
96 -  يستطيع أن يقول عكس 
97 -  يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟) 
98 -  يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى 
99 -  يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
 
 
  الاستمارة تنسيق/غادة سرور.اخصائية النطق والتواصل وتعديل السلوك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق